منتديات تجمع العرب
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
المواضيع الأخيرة
» تحميل برامج مجانية
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 8:16 am من طرف وظيفة خالية

» نونيه القحطاني
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 1:14 am من طرف nemer86

» رائد الفضاء فيلكيس بومجارتنر ينجح فى القفز من ارتفاع 38 كيلو متر
الأحد أكتوبر 21, 2012 3:02 am من طرف nemer86

» دراسة ( فيلسوف بدون فلسفة ) - الباحث / طارق فايز العجاوى
الأحد أكتوبر 21, 2012 2:31 am من طرف nemer86

» يكتب القران كاملاً
الأربعاء يونيو 27, 2012 8:59 pm من طرف نبيل حاتم

» تناول الفواكه بعد الطعام أشبه بجرعة من السم
الأربعاء يونيو 27, 2012 8:38 pm من طرف نبيل حاتم

» القيلولة تساعد على استرجاع الذكريات
الأربعاء يونيو 27, 2012 8:22 pm من طرف نبيل حاتم

» أسباب التحدث أثناء النوم
الأربعاء يونيو 27, 2012 8:16 pm من طرف نبيل حاتم

» صرخت زوج......فاسمعي يامن تدعين انكي زوجه
الأربعاء يونيو 27, 2012 8:10 pm من طرف نبيل حاتم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


للتسجيل اضغط هـنـا


اغذيه الطاقه في فصل الشتاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اغذيه الطاقه في فصل الشتاء

مُساهمة من طرف nemer86 في الأحد يناير 16, 2011 6:50 pm

الشتاء والطاقه
يعانى الكثير منا فى الشتاء من البرودة الشديدة، وكلما كانت المأكولات التى نتناولها تحتوى على سعرات حرارية عالية، كلما شعرنا بالدفء والنشاط، ومن أمثلة هذه المأكولات البطاطس والأرز والمكرونة والعيش، بالإضافة إلى تناول هذه المأكولات ساخنة، والدهون والبقوليات النباتية كالعدس الذى يعطى أيضا الشعور بالدفء لأنها نشويات بسيطة سريعة الهضم وسريعة التحول إلى طاقة.

وليالى الشتاء تتميز بمشروباتها الساخنة بجميع أنواعها المختلفة من شاى وقهوة وسحلب وغيرها، فالإكثار منها مفيد جدا، بالإضافة إلى أنها خفيفة على المعدة، فهى أيضا تعطى الإحساس بالانتعاش والدفء معا.

أما بالنسبة للمأكولات المركبة كالجاتوه والحلويات بشكل عام لا ينصح بها / هذه المأكولات مكونة من سكريات ودهون ونشويات معا، فيكون هضمها صعباً جدا، وبالتالى تحويلها إلى طاقة يأخذ وقتاً كبيراً جدا لا يشعر الفرد بتأثيره بسرعة كالنشويات البسيطة.


10 أغذية تساعدك على زيادة طاقة جسمك يومياً








مع دخول فصل الشتاء، وازدياد البرد، وحاجة الكثيرين منّا للطاقة للمساعدة في أداء الأعمال اليومية، نحتاج إلى أغذية غنيّة بالطاقة، شرط أن لا تكون سبباً في زيادة السمنة أو البدانة.
فيما يلي بعض أهم الأنواع الغذائية التي تحتوي على الطاقة.




تفاحة في اليوم:
تتجدد النصائح حول تناول تفاحة واحدة على الأقل صباح كل يوم.. إذ أن هذه الوصفة السحرية تعطي الجسم طاقة كبيرة ليوم عمل، وتساعد برفع نسبة عمليات الأيض في الجسم، وتنشط كيمياء الدماغ.. وهو الأمر الذي يزيد في النهاية من مستوى الطاقة، ويحسن المزاج.





المواد الكربوهيدراتية:
قد تكون الكربوهيدرات من الأنواع الغذائية التي يحذر منها متبعو الحمية، إلا أنها بالتالي تساعد أولئك الناس الذين يحتاجون إلى الطاقة اليومية. إذ تعد الكربوهيدرات من مصادر الجسم المفضلة للوقود والطاقة.. ويمكن الاستعاضة عن السكريات والنشويات التي تسبب السمنة، باللجوء إلى أكل الحبوب الكاملة، واستخدام السكر البني بدلاً عن السكر الأبيض.




المكسرات:
لا تعد المكسرات غنية فقط بالبروتين، بل تحتوي أيضاً على المغنيسيوم والمعادن الأخرى التي تلعب دوراً حيوياً في تحويل السكر إلى طاقة. وتشير البحوث إلى أن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى استنزاف طاقة الجسم. كما يوجد المغنيسيوم أيضاً في الحبوب الكاملة، وخاصة نخالة الحبوب، وفي بعض أنواع الأسماك.







السمك:
من أكثر الأنواع الغذائية المفيدة للإنسان هي الأسماك، والغنية بالأحماض الدهنية أوميغا – 3. وتشير الدراسات إلى أن هذه المادة تساعد على تجاوز مشاكل الاكتئاب. كما تساعد الأوميغا 3 على المحافظة على صحة القلب، وتنشط الجسم.




الألياف:
تساعد الألياف على استقرار مستويات الطاقة في الجسم، حيث تبطئ عملية الهضم، وتوفر إمدادات أكثر استقراراً للطاقة على مدى اليوم. ولمزيد من الطاقة، ينصح الخبراء بتناول الألياف بشكل رئيسي، كالفول والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.




المياه:
عادة ما يسير الجفاف والتعب بجانب بعضهما البعض. وتشير بعض الدراسات إلى أن الجفاف يمكن أن يبطئ عملية الأيض في الجسم، وبالتالي يتم استنزاف طاقة الجسم، حتى لو كان الجفاف متوسط. والحل بسيط في هذه الحالة.. ينصح الخبراء بشرب الكثير من الماء أو المشروبات غير المحلاة الأخرى على فترات منتظمة.



كذلك يمكن تناول الأطعمة الغنية بالسوائل، كالفواكه والخضروات الطازجة.




القهوة والشاي والشوكولاته:
تعد القهوة والشاي من أكثر المشروبات انتشاراً في العالم، ففي حين تساعد الكافيين على عمليات التمثيل الغذائي، وتحسن التركيز الذهني وطاقة الجسم، فإن الشاي يحتوي على الكافيين وعلى أحد الأحماض الأمينية التي تساعد على اليقظة وتحسن ردات الفعل، كما يساعد الشاي الأسود على مكافحة آثار الإجهاد.
أما الشوكولاته الداكنة فإنها تعزز الطاقة بشكل كبير، وتساعد في تعديل المزاج.


_________________
[i]الممرض القانوني : محمد نمر ابوغزلهM_NEMER99@YAHOO.COM


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] :flower11



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

nemer86
مشرف
مشرف

النمر
عدد المساهمات : 625
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 30
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى