كيفيه التعامل مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه
صفحة 1 من اصل 1
كيفيه التعامل مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه
تتذكرو أن الطفل المعاق طفل أولاً ثم معاق ثانياً و عليه فيجب أن :
• نتقبل الطفل كما هو و ليس كما نحب أن يكون.
• توقعي دائماً أن الطفل المعاق تصرفاته عاديه مثل الأطفال العاديين و لا تتوقعي أن تكون تصرفاته سيئة حتى لا يتولد لديك انطباع سيئ عنه.
• التكلم مع الطفل حتى و لم يكن يتكلم و الاهتمام به حتى و لو لم يكن يهتم .
• إعطي الطفل فرصة للتعبير عن احتياجاته حتى و لو نعلم ما يريد .
• التعامل مع الطفل مثل باقي إخوانه و لا تكون إعاقته سبب للتساهل معه.
• ركزي على نقاط القوة لدى الطفل و البدء منها لتحسين نقاط الضعف .
• لا تتكلمي مع الطفل بنفس لغته حتى لا يتمادى فيها.
• الطفل المعاق سريع النسيان فيجب عمل تغذية راجعه للمعلومات التي يدركها و تدرب عليها .
• لا تحسسي الطفل دائماً بالفشل و الإحباط ( البعد عن التعليقات السلبية ).
• لا تقارني الطفل بإخوانه الأسوياء من ناحية القدرات.
• يجب أن تثقي بالطفل حتى يحس بالثقة بنفسه.
• يجب تعديل السلوك السلبي وقت حدوثه.
• يجب أن تجعلي موقفك ثابتاً ، وهذا يعطي الطفل قدرة على توقع النتائج .
• أختصري التعليمات في كلمة واحدة أو اثنتين بشرط أن يكونا واضحين .
• لا تعطي الطفل تعليمات بصيغة النفي و لكن إعطائها بصيغة الإيجاب.
• كوني عادلة فيجب أن تتناسب النتائج مع حجم التصرف السيئ.
• دعي الطفل يختار من عدة اختيارات حتى يتعود على الاعتماد على النفس.
• لا تقدمي المساعدة الفورية للطفل بل اتركيه يحاول اكتساب المهارة .
• كوني قدوة حسنة لطفلك.
• كافئي الطفل إذا تصرف جيداً و لا تكتفي دائماً بعقابه عند التصرف الخطأ.
• أعرفي ماذا يحب طفلك حتى يكون معزز له.
• يجب تعليم أخوة الطفل كيفية التعامل معه دون خجل.
• يجب اشتراك الطفل المعاق مع أسرته في الزيارات و الرحلات و غير ذلك حتى يكتسب سلوكيات اجتماعية صحيحة.
• لا تهتمي لنظرات الآخرين ففي بداية الأمر قد تكون نظرات شفقة بعد ذلك سوف تتحول إلى نظرات إعجاب و تقدير.
• يجب شغل وقت الطفل بالمهارات المفيدة لأن وقت الفراغ ينتج عنه الكثير من المشاكل.
• يجب استغلال كل مناسبة لتعليم الطفل ( سواء داخل المنزل – خارج المنزل- عند الأكل – بالسيارة .........الخ).
• يجب الاستعانة بالمجسمات المرئية عند تعليم الطفل المعاق.
• يجب استقلال أكثر من حاسة عند تعليم الطفل المعاق.
• يجب تشجيع الطفل من خلال وصف العمل الذي قام به فهذا الأسلوب يكون ذو فاعلية أفضل من ( شاطر...الخ).
• تفاعلي و لا تنفعلي مع الطفل المعاق و دعي صوتك وجسدك يتحدثون فنبرة صوتك تكون حازمة إذا كان الموقف يتطلب حزم وحنون إذا كان الموقف يتطلب حنان مع الاحتفاظ بهدوئك.
• ناقش مع الآخرين أي تعليق عن الطفل في عدم وجوده.
• كلما كان التدخل مبكراً مع الطفل المعاق كلما كانت هناك فرصة أكبر للتحسن.
• كلما كان التدخل مكثفاً ( في جميع المجالات ) كلما كان الطفل قابلاً للتحسن بصورة أفضل.
• نتقبل الطفل كما هو و ليس كما نحب أن يكون.
• توقعي دائماً أن الطفل المعاق تصرفاته عاديه مثل الأطفال العاديين و لا تتوقعي أن تكون تصرفاته سيئة حتى لا يتولد لديك انطباع سيئ عنه.
• التكلم مع الطفل حتى و لم يكن يتكلم و الاهتمام به حتى و لو لم يكن يهتم .
• إعطي الطفل فرصة للتعبير عن احتياجاته حتى و لو نعلم ما يريد .
• التعامل مع الطفل مثل باقي إخوانه و لا تكون إعاقته سبب للتساهل معه.
• ركزي على نقاط القوة لدى الطفل و البدء منها لتحسين نقاط الضعف .
• لا تتكلمي مع الطفل بنفس لغته حتى لا يتمادى فيها.
• الطفل المعاق سريع النسيان فيجب عمل تغذية راجعه للمعلومات التي يدركها و تدرب عليها .
• لا تحسسي الطفل دائماً بالفشل و الإحباط ( البعد عن التعليقات السلبية ).
• لا تقارني الطفل بإخوانه الأسوياء من ناحية القدرات.
• يجب أن تثقي بالطفل حتى يحس بالثقة بنفسه.
• يجب تعديل السلوك السلبي وقت حدوثه.
• يجب أن تجعلي موقفك ثابتاً ، وهذا يعطي الطفل قدرة على توقع النتائج .
• أختصري التعليمات في كلمة واحدة أو اثنتين بشرط أن يكونا واضحين .
• لا تعطي الطفل تعليمات بصيغة النفي و لكن إعطائها بصيغة الإيجاب.
• كوني عادلة فيجب أن تتناسب النتائج مع حجم التصرف السيئ.
• دعي الطفل يختار من عدة اختيارات حتى يتعود على الاعتماد على النفس.
• لا تقدمي المساعدة الفورية للطفل بل اتركيه يحاول اكتساب المهارة .
• كوني قدوة حسنة لطفلك.
• كافئي الطفل إذا تصرف جيداً و لا تكتفي دائماً بعقابه عند التصرف الخطأ.
• أعرفي ماذا يحب طفلك حتى يكون معزز له.
• يجب تعليم أخوة الطفل كيفية التعامل معه دون خجل.
• يجب اشتراك الطفل المعاق مع أسرته في الزيارات و الرحلات و غير ذلك حتى يكتسب سلوكيات اجتماعية صحيحة.
• لا تهتمي لنظرات الآخرين ففي بداية الأمر قد تكون نظرات شفقة بعد ذلك سوف تتحول إلى نظرات إعجاب و تقدير.
• يجب شغل وقت الطفل بالمهارات المفيدة لأن وقت الفراغ ينتج عنه الكثير من المشاكل.
• يجب استغلال كل مناسبة لتعليم الطفل ( سواء داخل المنزل – خارج المنزل- عند الأكل – بالسيارة .........الخ).
• يجب الاستعانة بالمجسمات المرئية عند تعليم الطفل المعاق.
• يجب استقلال أكثر من حاسة عند تعليم الطفل المعاق.
• يجب تشجيع الطفل من خلال وصف العمل الذي قام به فهذا الأسلوب يكون ذو فاعلية أفضل من ( شاطر...الخ).
• تفاعلي و لا تنفعلي مع الطفل المعاق و دعي صوتك وجسدك يتحدثون فنبرة صوتك تكون حازمة إذا كان الموقف يتطلب حزم وحنون إذا كان الموقف يتطلب حنان مع الاحتفاظ بهدوئك.
• ناقش مع الآخرين أي تعليق عن الطفل في عدم وجوده.
• كلما كان التدخل مبكراً مع الطفل المعاق كلما كانت هناك فرصة أكبر للتحسن.
• كلما كان التدخل مكثفاً ( في جميع المجالات ) كلما كان الطفل قابلاً للتحسن بصورة أفضل.
nemer86- مشرف
-
عدد المساهمات : 625
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 38
الموقع : الاردن
مواضيع مماثلة
» الموهبه والابداع عند ذوي الاحتياجات الخاصه
» الإسلام ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين)
» نصائح للأسرة التي ترعى طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة
» الإسلام ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين)
» نصائح للأسرة التي ترعى طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 8:16 am من طرف وظيفة خالية
» نونيه القحطاني
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 1:14 am من طرف nemer86
» رائد الفضاء فيلكيس بومجارتنر ينجح فى القفز من ارتفاع 38 كيلو متر
الأحد أكتوبر 21, 2012 3:02 am من طرف nemer86
» دراسة ( فيلسوف بدون فلسفة ) - الباحث / طارق فايز العجاوى
الأحد أكتوبر 21, 2012 2:31 am من طرف nemer86
» يكتب القران كاملاً
الأربعاء يونيو 27, 2012 8:59 pm من طرف نبيل حاتم
» تناول الفواكه بعد الطعام أشبه بجرعة من السم
الأربعاء يونيو 27, 2012 8:38 pm من طرف نبيل حاتم
» القيلولة تساعد على استرجاع الذكريات
الأربعاء يونيو 27, 2012 8:22 pm من طرف نبيل حاتم
» أسباب التحدث أثناء النوم
الأربعاء يونيو 27, 2012 8:16 pm من طرف نبيل حاتم
» صرخت زوج......فاسمعي يامن تدعين انكي زوجه
الأربعاء يونيو 27, 2012 8:10 pm من طرف نبيل حاتم